كوثر عبروق – “ماذا جرى”

كشف مكتب الصرف أن حجم واردت المغرب من المستحضرات التجميل ارتفع، خلال النصف الأول من العام الجاري، بنسبة قاربت 12 في المائة، حيث استقرت في مستوى 4 ملايير درهم، مشيرا أن المملكة استوردت ما يقارب 457 مليون درهم من منتجات الصابون ومشتقاته خلال النصف الأول من العام الحالي، و استورد ما يقارب 923 مليون درهم من الملابس الجاهزة في الفترة الممتدة ما بين يناير ويونيو 2015.

وأردفت أن الواردات المغربية من الأثواب، سجلت تراجعا طفيفا، بلغت نسبته 2 في المائة، واستقرت في 569 مليون درهم، كما استورد المغرب ما يناهز 552 من منتجات النسيج.

كما ذكر ذات المصدر أن الواردات المغربية من الأحدية شهدت زيادة بنسبة قاربت5 في المائة خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث انتقلت من 572 مليون درهم في الشهور الستة الأولى من العام الماضي، إلى 591 مليون درهم في نفس الفترة من العام الجاري.

واستورد الموردون المغاربة ما يناهز 500 مليون درهم من المجوهرات في الفترة ذاتها، أي أن المغرب استورد في المحصلة أزيد من 611 مليار سنتيم من الكماليات خلال نصف سنة، وهذا ما أكد عليه المحلل الاقتصادي عبد القادر بندالي، لأن المغرب بهذه الأرقام يستورد أزيد من 1200 مليار سنتيم من المنتجات الفاخرة، التي يستفيد منها أقل من 1 في المائة من المغاربة حسب مانقلته يومية “أخبار اليوم”عن ذات المصدر.