كوثر عبروق – “ماذا جرى”

كشفت وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة من خلال بيان لها أنها أطلقت برنامجا متكاملا للاستقبال الإلكتروني رهن إشارة المواطنين، بهدف إخبارهم وتوجيههم بخصوص المساطر والإجراءات والخدمات المقدمة من طرف الإدارات العمومي.

وأوضحت الوزارةمن خلال ذات البيان أن البرنامج يتكون من مركز للاتصال والتوجيه الإداري وبوابة للخدمات العمومية (service-public.ma)، بالإضافة إلى تطبيق ثنائي اللغة باللغتين الفرنسية والعربية، لافتة الانتباه إلى أن المركز يضطلع بمهمة تلبية حاجيات المتعاملين مع الإدارة والاستجابة لطلباتهم من خلال المكالمات الهاتفية والمراسلات الإلكترونية، المرتبطة بالمستندات الإدارية كبطاقة التعريف الوطنية، والحالة المدنية، وجواز السفر، والشهادات الإدارية، والتحفيظ العقاري، ورخص السكن، والأسرة والجنسية، ورخصة السياقة والبطاقة الرمادية على مستوى قطاع النقل، لدى مصالح الجمارك من قبيل الإعفاءات والتسهيلات الجمركية لفائدة الأشخاص الذاتيين.

كما أشارت الوزارة إلى أن الاتصال بهذا المركز من خارج المملكة يتم على الرقم (00212537679906) أو من داخل المملكة عبر الرقم الاقتصادي (0802003737). وذلك من الاثنين إلى الجمعة، ومن الساعة 9 صباحا إلى الساعة 3 بعد الزوال. بالإضافة الى إمكان المرتفق الولوج، من خلال بوابة الخدمات العمومية (www.service-public.ma) ، أو التطبيق الجوال “إدارتي” “IDARATI ” بالعربية أو الفرنسية، التي تتيح فضاءات إخبارية أوسع، تهم أزيد من 720 مسطرة إدارية، كما يمكنهم طرح تساؤلاتهم، باستعمال البريد الإلكتروني، انطلاقا من الركن المعد لهذا الغرض في البوابة الإلكترونية أو التطبيق الجوال.