قال الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، الحسن الداكي، إن عدد قضايا الإرهاب المسجلة، خلال سنة 2014، بلغ 147 قضية بزيادة بلغت نسبتها 68ر129 بالمائة مقارنة مع سنة 2013 التي سجلت خلالها 64 قضية، فيما بلغ عدد الأشخاص الذين تم تقديمهم أمام النيابة العامة 323 شخصا مقابل 138 شخصا خلال سنة 2013.
وأوضح الوكيل العام للملك، في كلمة أمس خلال الافتتاح الرسمي للسنة القضائية للدائرة القضائية لمحكمة الاستئناف بالرباط، أن الارتفاع المسجل في عدد قضايا الإرهاب “يرتبط بالتطورات التي عرفتها بعض بؤر التوتر خاصة منها المرتبطة بالوضع في بعض دول الساحل وفي سوريا والعراق، وما نتج عن ذلك من عودة بعض الشباب المغاربة ذوي الميولات المتطرفة من هذه البؤر أو محاولتهم الالتحاق بها”
وأشار إلى أن المسجل من قضايا الإرهاب خلال سنة 2014 في الجنايات الابتدائية بلغ 118 ملفا.
وبخصوص الأوامر الدولية بإلقاء القبض في إطار قضايا الإرهاب، أوضح الوكيل العام للملك أن النيابة العامة أصدرت خمسة أوامر دولية، نفذ منها أمر واحد فيما بلغ مجموع الانتدابات القضائية الدولية الصادرة عنها والواردة عليها 13 انتدابا نفذ منها 10 أي بنسبة 92ر76بالمائة.
. واعتبر أن اهتمام النيابة العامة بهذا الصنف من القضايا لا يقف عند حد تدبير إجراءاتها بل يتعداه إلى السهر على تنفيذ الأحكام الصادرة فيها وخاصة ما يتعلق بالمبالغ المالية المحكوم بها لفائدة الدولة أو المؤسسات العمومية.