ترأس السيد محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، يوم الاثنين 30 مارس 2015 بمقر الوزارة، لقاء ثنائيا مع وفد رسمي من جمهورية الكونغو، الذي يقوم بزيارة لبلادنا في الفترة الممتدة ما بين 29 مارس و31 مارس 2015. ويتكون الوفد من سفير الكونغو بالرباط السيد أولسونغو فالونتان (Ollenssongo Valentin) ، والسيد برونو نيانجا، رئيس ديوان السيد وزير التجهيز والأشغال العمومية بجمهورية الكونغو، والسيد فردريك مانينز، المستشار القانوني للسيد وزير التجهيز والأشغال العمومية بجمهورية الكونغو، السيد لويس أهويت، المدير العام لمكتب مراقبة البناء والأشغال العمومية ((BCBTP، والسيد كلوس سيدني، مدير وكالة مكتب مراقبة البناء والأشغال العمومية.

ويأتي هذا اللقاء النهائي لسلسلة من لقاءات العمل التي جمعت تقنيي الإدارتين، لتعزيز التعاون الثنائي والتفعيل الميداني لمستوى العلاقات الجيدة التي تجمع بين البلدين الصديقين، وفق التوجهات العامة المقررة من طرف قادة البلدين.

وقد عبر السيد الوزير خلال هذا اللقاء، أنه في إطار تعزيز التعاون جنوب-جنوب، يحرص المغرب على أن يستفيد الجانب الكنغولي من تجربته في مجال المساعدة التقنية المرتبطة بمشاريع البناء وإعادة تأهيل وصيانة البنيات التحتية الطرقية، وذلك من خلال تعبئة الوسائل والكفاءات التقنية الضرورية.

وتوج هذا الاجتماع بتوقيع اتفاقية شراكة ما بين المختبر العمومي للتجارب والدراسات ومكتب مراقبة البناء والأشغال العمومية بجمهورية الكونغو، و تهدف هذه الاتفاقية أساسا إلى تسهيل وتقوية التبادل التقني والمهني ذي الصلة بين البلدين، كما اتفق الطرفان على إقامة آلية للمساعدة التقنية تتيح تطوير مرجعيات تقنية لإنجاز الأشغال ومراقبة الجودة، فضلا عن برنامج خاص بتسيير الموارد البشرية وكذا التسيير المالي، وذلك من أجل إعطاء دفعة قوية لمشاريع البناء والصيانة بجمهورية الكونغو.