أفادت الأمانة العامة لدول الخليج العربي بأن مشروع القطار الخليجي الذي يربط الدول الأعضاء، سيستكمل تنفيذه وتشغيله خلال 2018 بكلفة إجمالية تفوق 4ر15 مليار دولار.

وأوضحت أن المشروع سيشمل الربط ما بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية من خلال إنشاء جسر بين البلدين، مؤكدة أن دول الخليج اتفقت بالتنسيق معها على خطة عمل وبرنامج زمني لاستكمال التصاميم.

وقالت الأمانة عبر حسابها في تويتر، إن الطول الإجمالي للمسار يبلغ 2117 كلم، ويربط مدينة الكويت مرورا بكافة دول المجلس وصولا إلى مسقط، مضيفة أن مسار السكة يبدأ من الكويت مرورا بالدمام إلى مملكة البحرين ومن الدمام إلى قطر عن طريق منفذ سلوى، كما أنه سيربط قطر بالبحرين، ومن السعودية إلى الإمارات عبر محطتي أبوظبي والعين ومن ثم إلى مسقط عبر صحار.

وأكدت الأمانة العامة أن قطارات الركاب ستبلغ سرعتها 220 كلم في الساعة، فيما ستتراوح سرعة قطارات نقل البضائع بين 80 و120 كلم في الساعة باستخدام الديزل لتوليد الطاقة الكهربائية، مشيرة إلى أنه سيتم استخدام أفضل المواصفات المتوافرة عالميا في قطاع السكك الحديد مثل الأحمال المحورية، والإشارات وأنظمة الاتصالات، وأنظمة التشغيل والصيانة.د