ماذا جرى، صحة

على الرغم من الدموع التي تتساقط عند تقطيع البصل، إلا أن فوائده الصحية لا تعد ولا تحصى، نعرض لكم منها أهمّ  10 فوائد:

1- أثبتت العديد من الدراسات أن تناول نصف بصلة غير مطهوة يوميا سواء كان بصلا أبيض أم أحمر, يمكنه أن يعمل على رفع نسبة الكولسترول الجيد في الدم بمقدار 30%, و هذا يعتبر أمرا جيدا لصحة القلب.

2- يحتوي البصل على مواد كيميائية نباتية تعمل على تعزيز عمل فيتامين(ج), و هذا بدوره يعمل على تدعيم عمل الأوردة و الشرايين و يمنع انتشار الالتهابات في الجسم, كما يعمل على تعزيز عمل القلب و الأوعية الدموية من حوله, والجدير بالذكر أن مادتي الفلافونويد و الكيرسيتين تعملان على منع نمو الأورام و تساعد في الحماية من سرطان القولون.

3- يحتوي البصل على نفس المواد الفعالة التي تتواجد في العقاقير المستخدمة لضعف العظام عند السيدات في سن اليأس, وبالتالي يمكن للسيدات استغلال هذه الخاصية في البصل و إدراجه في معظم المأكولات يوميا.

4- يحتوي البصل على الكروم الذي يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم.

5- لقرون عدة، استُخدم البصل لتخفيف الالتهاب والشفاء منها بشكلٍ عام.

4- هل تحب تناول البصل النيء مع طعامك. فإذا كان الجواب نعم، فابتهج لأنّ البصل يشجع على إنتاج الكولسترول الجيد (HDL)، وبالتالي الحفاظ على صحة قلبك.

5- يحتوي البصل على مركب يسمى “كيرسيتين” وهو معروف بلعبه دورًا هامًا في الوقاية من أمراض السرطان.

6 – هل تعرّضت للدغة نحلة أو أي حشرة؟ لا تقلق، بل طبّق عصير البصل على المكان المصاب وستتخلص من الألم على الفور.

7- البصل يعمل على تقليل خطر إصابتك بقرحة المعدة.

8- البصل الأخضر غني بفيتامين “A”، لذا احرص على إضافته إلى نظامك الغذائي.

9- إن الألياف تساعد المرء في تخسيس الوزن, و كما أنها تمنحه جهازا هضميا أكثر فاعلية, حيث أنها تساعد في حركة الأمعاء.

10- البصل يتكون من الاحماض الامينية التي هي غنية بالكبريت العضوي الذي يساهم في التخلص من السموم الموجودة بالجسم كما يساعد الكبد على التخلص من السموم الموجودة في الدم .

واخيرا من المعلومات الطريفة عن البصل، ان تقطيعه يجعلك تبكي نتيجة الغاز القائم على الكبريت الموجود فيه، حيث يتفاعل الغاز مع الماء في عينيك ويشكل حمض الكبريتيك الذي يؤدي الى عمل القنوات الدمعية للعمل الاضافي عن طريق افراز الدموع والحل المناسب في تلك الحالة ابعاد وجهك.