الخيار، هذا الخضار اللذيذ والمحبّب إلى قلب الملايين، يمتلك فوائد صحيّة عديدة. وهو بالإضافة إلى ذلك له استعمالات أخرى ستثير دهشتكم حتمًا. إن الخيار يعتبر من النباتات الأصيلة القديمة الموجودة منذ زمن بعيد جدا، وهو ينتمي في تصنيفه النباتي إلى العائلة القرعية والتي تضم بعض النباتات الأخرى كالقرع والكوسة وغيرهما، وهو نبات مرطب جدا وهو لذلك مفيد جدا عند تناوله في أيام ارتفاع درجات الحرارة. فهل تعلمون أنّه قد يكون منظّف جيّدة للمرآة، أو أنّه يمكنك التخلّص من وجع رأسك بعد تناوله؟ وغيرها من الأمور الكثيرة والغريبة لاستعمال الخيار.
وسوف نقوم الان بعرض بعرض بعض الفوائد الصحية المذهلة للخيار ومعلومات عنه :

1- يعتبر الخيار من النباتات منخفضة السعرات الحرارية، حيث يحتوي كل 100 جرام منه على 15 سعر حراري فقط، ولا يوجد به دهون مشبعة أو كولستيرول، وقشر الخيار يعتبر مصدر جيدا جدا للألياف النباتية التي تمنع الإمساك وتحمي من الإصابة بسرطان القولون من خلال القضاء على المواد السامة الموجودة بالأمعاء.
2- يعتبر الخيار مصدر هام جدا للبوتاسيوم حيث يحتوي 100 جرام من الخيار على 147 ملليجرام من البوتاسيوم و3 ملليجرام من الصوديوم، وهو يعمل على خفض معدلات ضغط الدم ونبض القلب عن طريق مكافحة آثار الصوديوم.

3- يحتوي الخيار على نسبة من المواد المضادة للأكسدة مثل البيتا كاروتين والجاما كاروتين وفيتامين ج وفيتامين أ، وهذه المواد تساعد بشكل كبير جدا على تخليض الجسم من الشقائق الحرة الضارة والأكسجين النشط، التي تتسبب في حدوث الشيخوخة وأمراض الجلد والعديد من الأمراض الأخرى.

4- الخيار لتمليس البشرة وجعلها أصغر سنًا: فرك شريحة من الخيار على بشرة الوجه كل ليلة قبل النوم، وسترون النتائج بعد أسبوع أو أسبوعين من خلال الحصول على بشرة ناعمة، مرنة، وشابة وإزالة التجاعيد منها.

5- الخيار لتلميع المرايا والحنفيات: طبعًا تعانون من مشكلة تلميع المرآة في منازلكم والصعوبة في الحصول على النتيجة المرجوّة. الحلّ أسهل مما كنتم تظنّون، فبقطعة من الخيار يمكنكم فرك المرآة من دون اللجوء إلى أدوات التنظيف، والنتيجة، مرآن نظيفة وبرّاقة من دون أي مجهود.

6- الخيار للتخلص من رائحة الفم الكريهة: لستم بحاجة بعد اليوم إلى اصطحاب معجون الأسنان معكم أينما ذهبتهم، أو استخدام العلكة التي تُحبّذ في طبيعة عملكم، من أجل التخلس من رائحة الأنفاس، فالحلّ الطبيعي هو بتناول حبة من الخيار في آخر الوجبة وهي كفيلة بإعادة الانتعاش إلى أنفاسكم.

7ـ يخفف الآلام الناجمة عن الصداع.

8ـ ينقي الجسم من الفضلات.

9ـ يهدئ الأعصاب.

10ـ يحافظ على صحة البشرة.

11- يساعد الخيار على نمو وتقوية الشعر وهذا يرجع لاحتواءه على السليكون والكبريت

12- التخلص من انتفاخ العيون ويمكن ذلك عن طريق وضع شريحتين من الخيار أسفل العينين وتركها لمدة 10 دقائق.

13- علاج حروق الشمس عن طريق وضع كمية من الخيار على المناطق المصابة وتدليكها به لأنه يعمل على ترطيب الجلد

14- يعمل الخيار على تنظيم درجة حرارة الجسم، ويكون هذا جليا عند استخدام كوب من عصير الخيار مع مع بعض من عصير البقدونس.

15- يساعد الخيار على إدرار البول وتنقية الدم، وإزالة شوائب المثانة كما يساعد على علاج الصداع.

16- يساعد الخيار على تخليص الجسم من السموم خصوصا مرضى البول السكري ولذلك ينصح مرضى السكري بتناول الخيار حيث يوجد بالخيار عنصرا يعمل كعمل الأنسولين.

17ـ يمنح المرء الشعور بالشبع ويرطب الجسم ويقي من الشعور بالعطش.

18- يُستخدم الخيار لاضطرابات الجلد، كما له خواص المواد المهدئة والمنظفة

19- مدر للبول

20- يساعد في علاج اضطرابات الرئة و المعدة و الصدر

21- علاج فعال للنقرس و التهاب المفاصل و الدودة الشريطية

22- يقلل من حدة حرقان فم المعدة

23- يفيدعصير الخيار الطازج، الأشخاص الذين يعانون من القرحة و النزلات المعوية

24- لتقليل الورم وعلاج الإجهاد حول العين، توضع شرائح الخيار على العين (بعد إغلاقها)

25- شرب الخيار يومياً قد يساعد على الحد من حالات الإكزيما، والتهاب المفاصل والنقرس

26- من أكثر الخضروات الغنية بالفيتامينات ولهذا ينصح بتناوله يوميًا في قائمة الطعام .

27- الخيار كما ان الخيار من النباتات المدرة للبول بطريقه نافعه جدا للصائم والتي تمنع تكوين الحصوات لدى الصائم ومهدئ للأعصاب ومزيل للتوتر مما يساعد الصائم علي ضبط النفس واعتدال الحالة المزاجية لديه .

28- كما ان للخيار فوائد أخرى فهو يحتوي على عدة عناصر مهمة يحافظ من خلالها على نضارة الجلد وطراوته، ويغذي عضلات الوجه ويمنع علامات الاجهاد خلال ساعات الصيام الطويله فهو يتمتع بخصائص مرطبة ومطهرة وملطفة وملينة، ويعتبر من المواد التي تناسب جميع أنواع البشرة.

29- ألخيار يحتوى على أنزيم “ايريبسين” الذي يساعد على هضم المواد البروتينية فضلا عن احتوائه على العناصر المعدنية المهمة كالبوتاسيوم الضروري لتنظيم ضغط الدم الشرياني والمحسن للحاله المزاجيه والمضاد لارتفاع ضغط الدم.

30- هذا ويعتبر الخيار من الخضراوات الغنية بالماء وبالرغم من أنه لا يحتوي على عناصر غذائية عديدة، إلا أنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين “إ” وفيتامين “C” المجدده لكامل خلايا الجسم والمدعمه للمناعه والمقاومه للامراض.