أعلنت عدد من الدول العربية والغربية  أن غدا الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك، بعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال لديها، أو وفقا للحسابات الفلكية أو التزاما برؤية الهلال في دول أخرى أو قرارات منظمات إسلامية كبرى.

وفي السعودية، أعلنت المحكمة العليا أن غدا الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك بعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال، أما في قطر، فقد أعلن رئيس لجنة تحري رؤية الهلال، أن غدا الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك بعد ثبوت رؤية هلال ‎شهر شوال.

وفي فلسطين، أعلن مفتي القدس والديار المقدسة إن الجمعة أول أيام عيد الفطر في بعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال.

كما أعلن قاضي القضاة إمام الحضرة الهاشمية أن غدا الجمعة أول أيام عيد الفطر، في الأردن.

وفي الكويت، أعلنت هيئة الرؤية الشرعية بوزارة العدل أن الجمعة أول أيام عيد الفطر بعد ثبوت رؤية هلال شوال، كما أعلنت هيئة الرؤية بالمجلس الأعلى للشؤون الاسلامية في البحرين أن أول أيام عيد الفطر في المملكة غدا الجمعة التزاما بثبوت رؤية هلال شهر شوال بالمملكة العربية السعودية..

وفي اليمن، أكدت دار الإفتاء الشرعية في اليمن أن اليوم الخميس هو أخر أيام شهر رمضان وأن غدا الجمعة هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك، كما أعلن الأمين العام للشؤون الدينية أن أول أيام عيد الفطر بغينيا كوناكري غدا الجمعة.

وأعلنت اندونيسيا اليوم الخميس أن غدا الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك بعد ثبوت رؤية هلال شوال في أربعة جزر فيها بالاضافة إلى تركيا والفلبين ودول البلقان والصين.

ومن جهته أعلن مفتي عام القارة الأسترالية أن غدا الجمعة هو عيد الفطر المبارك، وفي السياق ذاته أعلن المعهد العربي الإسلامي في طوكيو، أن الجمعة هو أول أيام عيد الفطر.

في حين أعلنت سلطنة بروناي وسلطنة عمان في بيان رسمي عن تعذر رؤية هلال شهر شوال يوم الخميس ليكون بذلك أول أيام عيد الفطر هو يوم السبت.