ماذا جرى _ الرباط

كشف وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي، عن تأهيل أكثر من ألف (1136) مؤسسة تعليمية، فضلا عن إحداث 100 مؤسسة جديدة.

وأضاف أمزازي، يوم الأربعاء (26 شتنبر)، خلال حلوله ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أنه جرى إحداث 39 مؤسسة تعليمية، في العالم القروي و10 مدارس جماعاتية، فضلا عن إحداث 25 داخلية، كما تمت برمجة بناء 4 أحياء جامعية جديدة وملحقتين بأحياء قائمة وإحداث 6 مطاعم جديدة، وكذا إحداث لأول مرة معهدين للتكوين في ميدان الصحة بالرباط والدار البيضاء وإحداث مركز لتكوين المكونين الأوصياء.

وأبرز المسؤول الحكومي، أن الوزارة اشتغلت السنة الماضية، بشكل استياقي من أجل الاعداد لدخول مدرسي ناجح، عبر اتخاذ سلسلة من التدابير و الاجراءات المرتبطة بالتسجيل المبكر للتلاميذ الجدد، وكذا اعادة التسجيل، حيث انطلق الموسم الدراسي في الموعد الزمني المحدد له سلفا.

وفي السياق ذاته، أفصح الوزير، عن رقم اعتبره جد مهم، وهو المرتبط بعدد المستفيدين من منظومة التربية و التكوين، برسم الموسم الدراسي الحالي، والذي بلغ أزيد من 9 ملايين و 613 ألف مستفيدة و مستفيد من المنظومة.

ووفق الاحصائيات التي كشف عنها أمزازي، فقد بلغ عدد المستفيدين من المنظومة في قطاع التربية الوطنية، حوالي 7 ملايين و 900 ألف تلميذا وتلميذة، فيما استفاد في قطاع التكوين المهني أزيد من 776 مستفيد، فيما بلغ عدد المستفيدين من منظومة التربية و التكوين حوالي حوالي 937 ألف طالب وطالبة بقطاع التعليم العالي.