و م ع

حصل المغرب على تسع جوائز تقديرية ،منها ميدالية بلاتينية و أربع ميداليات ذهبية ،خلال معرض وارسو الدولي الحادي عشر للاختراعات والابتكارات (إويس)،الذي جرت فعالياته من 9 إلى 11 من أكتوبر الجاري.

وقال المخترع المغربي ماجد البوعزاوي الحاصل على جوائز التميز ،في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ،إن “المغرب، البلد الوحيد الذي مثل أفريقيا، حقق انجازا تاريخيا في بولونيا بحصوله على تسع جوائز تقديرية متميزة ” .

وحصل المغرب على الميدالية البلاتينية ل”إويس” على انجاز مبتكر يهم “شاشة متعددة النوافذ البصرية “، وميدالية ذهبية بتقدير خاص ، وجائزة التايوان الخاصة ،وجائزة المملكة العربية السعودية الذهبية، وجائزة ماليزيا الخاصة (ميدالية ذهبية) ،وجائزة إيران الخاصة (شهادة أفضل اختراع ) لابتكار “جهاز ذكي للتحول التلقائي لألواح الخلايا الشمسية.”

كما فاز المغرب بالجائزة الخاصة للبرتغال (درع تقديري) للاستحقاق العلمي الاستثنائي والتعاون الدولي الممتاز، وجائزة جمهورية مقدونيا الخاصة (درع تقديري) لاختراع “شاشة متعددة النوافذ البصرية ” ،والجائزة الخاصة لبولونيا (درع تقديري) من (إويس)، تقديرا للجهود المبذولة للمشاركة في المعرض.

وحسب المخترع المغربي ماجد البوعزاوي ،فإن أهمية وجدوى الاختراع الفائز ،الخاص بالجهاز الذكي للتحول التلقائي من ألواح الخلايا الشمسية ،تتجلى في استطاعة الألواح الضوئية معالجة أي طارئ والقيام بعملية التنظيف دون استخدام المياه العذبة، الأمر الذي يؤدي إلى مضاعفة المردودية الكهربائية في جميع اللوحات المعنية وتوفير كميات هائلة من المياه الثمينة والنادرة.

وأضاف أن الاختراع الثاني يتعلق ب”شاشة متعددة النوافذ البصرية ” ، وهي عبارة عن نظام هاتف مرئي محمول يتيح لعدة أشخاص مشاهدة برامج مختلفة على نفس الشاشة ،حيث يمكن لكل مشاهد من متابعة برنامج ما على التلفاز حسب موقع تواجده ، مما يوفر الطاقة الكهربائية (شاشة واحدة فقط) والفضاء والمال، كما لا يحتاج المشاهد الى نظارات أو أي إكسسوارات إضافية.

وعلى هامش هذا المعرض، وقعت مؤسسة ” أوفيد المغرب” خمس اتفاقيات مع العديد من الدول ،بما فيها كندا ورومانيا والمملكة العربية السعودية وماليزيا ،لدعم الاختراع والابتكار، وكذلك لدعم المخترعين المغاربة .

وشارك في دورة المعرض الدولي الحادي عشر للاختراعات والابتكارات لوارسو ، التي نظمت تحت رعاية الرئيس البولوني أندري دودا ، أكثر من 20 بلدا ،بما في ذلك الصين وكندا وماليزيا والتايلاند وكوريا الجنوبية وإندونيسيا وإيران والمملكة العربية السعودية والبرتغال وبولونيا ورومانيا وبلغاريا والبوسنة والهرسك ، وجمهورية التشيك، ومولدوفا، وكرواتيا، وألمانيا